Hi Jordanoholic, Join our Community to take part:
           | 
Jordan Blog Society حرمة شهر رمضان


حرمة شهر رمضان

33 Ratings, Best 
26 July 2013 11:30 |
|

قام عدد من المواطنين قبل عدة أيام بالاعتداء على رجل في محافظة الزرقاء بسبب إشعاله سيجارة في السوق. أصيب المواطن بعدد من الجروح والكسور وهو يتم ضربه أمام عامة الناس ثم تم نقله إلى المستشفى حيث صنفت حالته بالمتوسطة. لقد تم تداول الخبر على عدد من مواقع الأخبار الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وكان من المؤسف قراءة التعليقات التي كانت تتفق مع الإجراء العنيف الذي تم اتخاذه بحق المواطن. من هذه التعليقات ما دعا لمزيد من العنف وجلد المواطن المفطر، ومنها ما كان قصيراً ومباشراً مثل "بيستاهل" لأنه انتهك حرمة الشهر الفضيل.

Ramadan Lantern حرمة شهر رمضان

رمضان الحالي هو أول رمضان أقضيه في دولة غير إسلامية. وبالرغم من أن أغلبية الشعب الساحقة ليست مسلمة إلا أنني لا أشعر بانتهاك حرمة الشهر. أشاهد الأطفال وأنا أتمشى بالشارع يأكلون البوظة، وأرى الكبار يأكلون ساندويشات النقانق ويشربون الماء والعصير، وعندما يحين موعد المساء تبدأ رائحة المشروبات الروحية بالظهور ومع هذا كله فإن صيامي لم يتأثر حتى الآن. لا أشعر بأنني أريد إيذاء من يأكل أمامي أو يشرب الماء، ولا أشعر برغبة في منع الأطفال من الاستمتاع بالبوظة. لذلك أتعجب ما هو السبب الذي يدفع الناس بالأردن وكل البلاد الإسلامية للتحريض على العنف ضد المفطر.

أحد الأسباب التي كثيراً ما نسمعها هو أن المفطر ينتهك حرمة الشهر الفضيل. شهر رمضان شهر عبادة والعبادة تمثل علاقة روحانية بين الإنسان وربه بعيداً عن الماديات. لهذا فإن حرمة الشهر الحقيقية هي تلك الحرمة الفردية التي تستغل الشهر من أجل تهذيب النفس وتعليمها الصبر والتحمل، وأي صبر وتحمل هذا هو الذي يؤدي بالصائم إلى ضرب وإيذاء كل من يأكل أمامه؟ حرمة الصيام لا تنتهك بمجرد رؤية الملذات، ولكنها تنتهك عندما يسوق أحدهم سيارته بسرعة كبيرة ليلحق الطعام، أو عندما لا يكن أميناً في عمله بحجة الإرهاق، أو عندما تحصل مشاجرة في الدائرات الحكومية بحجة "الصايم مش طايق حاله"، كما تنتهك حرمة الشهر عندما تكن المحارم من التحرش الجنسي والغيبة والنميمة والكذب والنفاق منتشرة بين الصائمين والمسبات والإهانات على لسان كل من يشعر بالعطش. من المؤسف رؤية من يربط حرمة الشهر بشخص يأكل بدلاً من رجل وامرأة لا يعملان بمهنية وإخلاص أو ولد يتحرش.

السبب الآخر الذي يردده الجميع هو أنه يجب احترام مشاعر المسلم الصائم. نلاحظ أنه عندما يصوم المواطنون المسيحيون عن الطعام قبل عيد الفصح فلا يأكلون اللحوم والمنتجات الحيوانية لا يطالبون بقية الشعب بالإحساس بهم واحترام مشاعرهم، كما لا يقوم المواطنون المسلمون بالمبادرة والتوقف عن أكل اللحوم في الأماكن العامة. هناك من يقول أن أغلبية سكان الأردن مسلمين ويحق لهم أن ينالوا احترام الأقلية. هذه الحجة مليئة بالعواطف وقليل من التفكير حيث أنه من الأصعب على الأقلية أن تصوم وهي ترى الأغلبية مستمتعة بكل ما يتوفر من الأطعمة، وهذا ليس حال رمضان حيث أن الأغلبية صائمة والترابط المجتمعي قائم وإفطار حالات متفرقة لن يكن له تأثير حاد.

صيام شهر رمضان عبادة من عبادات المسلمين، تماماً كالصلاة والزكاة، وكما أنه لا يجوز ضرب كل من لا يصلي أو يؤدي الزكاة فكذلك لا يجوز إيذاء المفطر في شهر رمضان أو اتخاذ أي جراءات قانونية بحقه. هناك فئات في الأردن من المسيحيين والملحدين الذين لا يؤمنون بالمعتقدات الإسلامية ومن الخطأ إجبارهم على التزامها. كما أن هناك صغار السن من المسلمين وكبار السن ومن لا تسمح لهم حالتهم الصحية بالصيام، وهناك ببساطة المسلم غير الملتزم. إجبار كل هؤلاء على الامتناع عن الطعام في الأماكن العامة وأماكن العمل والجامعات وغيرها تسلب منهم حريات أساسية للمواطن وأهمها حرية الاعتقاد. شهر رمضان لا يشعر ولا يتألم ولا يفشل، أما نفس الصائم الضعيفة هي التي تفشل وتنتهك حرمتها عندما يتغلب عليها الجسد الذي لم يستطع الاستغناء عن حاجاته المادية لفترة معينة من اليوم فيلجأ للعنف. من الملاحظ أن المواطن العربي المسلم يطالب من الجميع احترام مشاعره وأحاسيسه في داخل بلده وفي خارجها، وهو لا يتقبل كل من يختلف عنه بطريقة الحياة أو وجهة النظر.. فإلى متى؟

We respect all intellectual thoughts, register & publish your articles | نحترم جميع الاراء الفكريه، سجل وانشر مقالك
 
Author Profile: Luna Hasani

I published 5 Jordanoholic blog posts. Visit my profile to connect and check more.
Opinions on   

حرمة شهر رمضان

+1 #47
Luna Hasani 04 August 2013
@Reem Alkilany:

نعم ريم هو قانون ولكنه ليس قانون ديني، لا يوجد هناك في الدين ما يمنع المسلم وغير المسلم خصوصا من الأكل علناً.. هو قانون موجود فقط في الدول التي أغلبية سكانها مسلمة. وأنا كما قلت فلا يوجد هناك مانع أن ينتهي الشخص عن إجهار إفطاره تعاطفاً مع الآخرين، كما أنه لا أحد يريد تشجيع الإثم والعدوان، ولكن جعل هناك قانون يعاقب من يجاهر بإفطاره ويغرمه فهذا لا يجوز لأنه يتعدى على حريات الكثير من فئات المجتمع. أما بالنسبة لضعف تحمل البعض فهذا ليس ذنب المجتمع ليعاقب عليه، كلنا نقرر الصيام ولا يجب أن نحمل المجتمع نتائج قرارنا. وكما بإمكان المسلمين في البلاد الغير عربية من الصيام بالرغم من المغريات فأنا متأكدة أنه بإمكاننا نحن ذلك أيضاً.. أما بالنسبة لما قلته عن صيام المسيحيين لفالساندويشات نعم لا يمكننا معرفة ما بداخلها ولكن هناك البرغر والكباب والشاورما والحلويات المختلفة والمعجنات والستيك وغيرها الكثير.. كل هذه واضحة للناظر.. الدول الغربية لا تصوم من أصله، المسيحيين العرب هم من الأقلة الذين يلتزمون بالصيام لذلك مقارنتهم بالغرب غير صحيحة. على كل وكما قلتِ.. الله أعلم :)

@Rustom Madi

Well you know as they say, the twice the effort the twice the reward. :)
0 #46
Hilaneh Nustas 03 August 2013
.للكاتبة: مقال جميل جدا و منور. له وجهة نظر تحترم

@someone: يا ريتك ما كتبت اشي. من حقك أن يعجبك المقال أو لا يعجبك فهناك الكثير من المؤيدين و من المعارضين و هذا شيء طبيعي, و لكن تعليقاتك لا يوجد فيها شيء من الاحترام أو النقاش السليم أو الأدب.. مرة أخرى أكرر, يا ريتك ما كتبت اشي..
+3 #45
Reem Alkilany 03 August 2013
بداية يعطيكي العافية... انا ضد العنف بجميع أشكاله لكن في قوانين علينا نلتزم فيها.. لما تحكي لواحد ما تأكل بالشارع انت ما عم تجبره عالصيام و اصلا لا إكراه في الدين.. هو حر يأكل متل ما بدو لكن في منزله أو بالأماكن المخصصة لذلك ففي مطاعم معينة بتفتح برمضان قبل الإفطار و هاد القانون بمشي عالمسلم و غيره.. يعني مش مربوط بدين معين في كتير مسلمين ما بصوموا و هم حرين كل من على دينه الله بعينه لكن عليه احترام هاد القانون لأنه مش بس تشريع ديني بل دولي. أما بالنسبة للبلدان غير المسلمة اكيد ما حد بقرب عليها و انا شخصيا ما بعنيلي أي شي حد يأكل امامي بس في ناس ممكن تتأثر. و بالنسبة لصيام الديانات الأخرى ما بقدر أحكي في لاني ما جربت الشعور بس بداية الدول غير المسلمة ما بتمنع أكل اللحوم و مشتقاتها فلماذا نمنعه نحنا. ثانيا في كتير مطاعم بتعمل أكل صيامي أثناء فترة الصيام و ثالثا انا بس أكل بكون جالسة على طاولتي ما حد يعرف انا شو طالبة إلا إذا حاول يشوف أو لما أكل سندويشة فيها زيت و زعتر ولا جبنة ما حد عارف.. يعني عملية الأكل مسموحة عندهم فلما تكون بتاكل انت ما بتضايقهم على ما اعتقد لكن ذوقا اذا كنت طالع مع حد صائم لا بد تراعي مشاعره و تأكل متله أو عالاقل تستاذن.. والله أعلم. يعطيكي العافية لونا و انشالله انه العنف بنمحي تماماً لأنه عمره ما كان حل. آسفة على الإطالة وشكرا.
+1 #44
إسراء أبوعواد 02 August 2013
رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش للأسف هذا حال أغلب المسلمين اليومأما عن رسالتي لهؤلاء فأقول أن الصيام في رمضان ليس عن الطعام والشراب فقط بل عن كل فعل ذميم من شتم وقدح وضرب ونم وغيبة وكذب وفسق وفجور .......زعن هو صيام عن كل ما لا يرضاه الله من قبيح الأفعال والأقوال...........أما عن رأيي بشكل خاص في هذه القضية فأنا أقول أن من يفطر في رمضان فهذا شأنه بينه وبين ربه يحاسبه كما يشاء ........أما عني أنا إذا قابلت أحدهم فسأقدم له النصيحة وقبل ذلك نتأكد من سبب فطره فنحن جميعا نعلم أن للمسافر والمريض والعاجز عن الصوم رخصة للإفطار وكما سأدعوا له بأن يهديه الله ويعفو عنه .....نعم فهكذا علمني الحبيب محمد عليه السلام >رحماء فيما بينهم> نعم الدين النصيحة دين الرحمة والاحسان والكرامة والحرية...............والسلام
0 #43
Rustom Madi 02 August 2013
Great article Miss Luna, however I find it difficult to abstain in a foreign country especially when your friends and all the people around you are non-Muslims, from my perspective you will need twice the effort.
0 #42
anan 02 August 2013
@Respect, I agree with you my comment was off-topic but if you read another article of Luna's writings, my comment would make sense.

@enlightened, you make a good point about religious apologists. I might add, What is the use of a religion if its adherents cannot implement its tenants?
-4 #41
Ahmed 02 August 2013
اللي بدو يفطر يلاقيلو زاويه ياكول فييها، أو يلاقيلو بلد غير هالبلد
-6 #40
Ahmed 02 August 2013
اللي بدو يفطر يلاقيلو زاويه ياكول فييها، أو يلاقيلو بلد غير هالبلد
0 #39
fares shukri 02 August 2013
Well said dear Luna, and don't bather to respond to that "someone" he's not more than an angry, hateful trash, no-one.
+1 #38
Sameer 01 August 2013
You just made my day, Luna. Thank you for such a well-written article.
-1 #37
Hellghast 01 August 2013
@Lina Hasani: Respect!

@Someone: It is a waste of time to argue with you.
+1 #36
G.K 01 August 2013
Great point well made Luna, love your article. I would like to add one more thing though. The goal behind fasting in general is feeling with the poor. The poor suffer from the lack of food while everybody around them are enjoying their normal lives.
+3 #35
Yara Hourani 01 August 2013
اوافقك الرأي بكل كلمة، ولكن عندي ملاحظة صغيرة، المسيحيون ليسو اقلية بالاردن، عددهم قليل ولكن ليسو اقلية، الأقليات بمفهومها الجغرافي والاجتماعي مختلف، ولكن K ،المسيحيون الاردنيين أبناء هذا الوطن ومتجذرين متأصلين، مرفق مقالي عن الموضوع :)

وفي تعليق من شخص اسمه محمد عن انه المسلمين لا يؤمنون بعيد الكريسماس؟؟ وكيف لا والنبي عيسى مذكور بالقرآن وهذا العيد هو الوحيد من الاعياد المسيحية التي تعترفون بها لانها تتحدث عن ميلاد نبي ذُكر بالقرآن وذُكر ميلاده العجائبي الذي هو اعجاز رباني

www.sofiea.net/.../
+2 #34
f 01 August 2013
Thank you! I agree with the writer, religion is a personal thing....
0 #33
Enlightened 31 July 2013
Thats another discussion to be had some other time,,, nice article and good luck
+1 #32
Luna Hasani 31 July 2013
@Enlightened: I'm not being apologetic here, but I'm very sure that there is no Islamic verdict that promotes violence against people who don't observe Ramadan. As you said there are many sects and creeds, many of which are violent and many of which are peaceful.

@dimaraad: Thank you very much for your support and your motivational words. I appreciate it :)
0 #31
dinaraad 31 July 2013
Wonderful article Luna. Thank you for speaking up about this. Please don't let all the hateful , backward people who are flooding you with negative comments get to you.. I wouldn't even bother answering them.. they are living proof of what you are saying. People who think that hurting other people becasue they don't share your beliefs obviously don't belive in much except violence... pointless to talk to them. I hope you will keep writing, and I hope your voice of reason will be hear loud and clear, far and near. God bless,
+1 #30
Enlightened 31 July 2013
Ms. Luna,,, I prefer we face the truth of our beliefs without preconceptions ... "Islam is what we make of it" is a standard muslim apologist motto: islam is perfect but the problem is the implementation...
lets face the truth of our "religions" (because islam is so many different religions/sects) ,,,, lets start being critical of whats immoral and unreasonable or unscientific ...
0 #29
Luna Hasani 31 July 2013
"Enlightened: I agree with you. And Islam is what we make to be, and we are creating only violence, hatred and discrimination.
0 #28
Luna Hasani 31 July 2013
@visitor:

Thank you for your support, I agree with you that physical violence is rare, but the underlying mentality is not.

@.

نعم تأثرت تأثراً كبيراً عندما رأيت احترام الغرب للإنسان.. حيث تنتشر المصليات الإسلامية في الجامعة التي أدرس بها، ومن حق المسلمين وغيرهم من الأقليات أن يأخذوا إجازة بمناسبة أعيادهم إن تقدموا بطلب للجامعة، ومن حقهم أيضاً أن يتم تأجيل امتحاناتهم احتراماً لمشاعرهم. يمكنك أن تجد اللحوم التي تذبح على الطريقة الإسلامية بسهولة في داخل المتاجر الإسلامية، كما أنهم يقدمون أطعمة حلال في مطاعمهم. وأنا لا أتحدث عن مطاعم العرب والمسلمين. كل هذا مراعاة لمشاعر الأقلية فمن الصعب ألا أتأثر وألا أبهر. نعم هم لا يمنعون الكحول ولحم الخنزير في مطاعمهم ولكنهم يقدمون البديل للمسلم.. ونحن يجب علينا أن نكون أكثر ليناً وتسامحاً في التعامل مع أقلياتنا.
+3 #27
Enlightened 31 July 2013
very thoughtful article and beautiful writing, just plain common sense,,, and the nasty comments and some of the more "reasonable" comments are the typical "religion-down-your-throat" atmosphere we experience every day in our country and our region... If a person wants to smoke in Ramadan, he does not provoke me, you know what provokes me, its when i am in an elevator and another person enters the elevator with his cigarette lit up!!! I bet half of the people who did the beating in Zarqa "to defend Allah and Ramadan" are the same people who give no regard to others.
please dont compare the west with us, they are light years ahead of us,, yes ,, ahead of us,, just so that you know,,, in the US and europe, christmas is more a secular holiday, easter is not an official holiday, Yum Kippur is not a holiday for non-jews, and you can get time off your work during your religious holidays, and lets not turn this into a discussion about the double standard of the west's foreign policy (which they are)

Finally ,,,,, ISLAM is peace ??!! I think not, violence is deep-rooted in our beliefs.
0 #26
. 31 July 2013
أنا أتفق معك في أنه لا يجوزضرب من يفطر في رمضان كما و من الأكيد أن هدا يتنافى مع الأخلاق الإسلامية عامة و أخلاق المسلم بشكل خاص.. لكن ألم تلاحظي تحيزك إلى الغرب و تخليكي عن المجتمع الدي نشأت به و عن عاداتك و تقاليدك و أنك ككثيرين غيرك تأثرت بالغرب رغم وجودك هناك لفترة وجيزة بحسب قولك! أختي العزيزة.. إدا كان الغرب يحترم البشر على اختلاف أديانهم و أطيافهم والخ.. لمادا يقدمون المشروبات الروحية في 90% من مطاعمهم رغم أن دلك يتنافى مع العقيدة الإسلامية و فيه قلة احترام للمسلمين؟ لمادا يقدم لحم الخنزير في 90% أيضاً من مطاعمهم دون احترام المسلم؟ لمادا ليست هنالك عطلة رسمية يوم الجمعة في أميركا مع أنه يوم يجب فيه على المسلمين ترك أعمالهم و الدهاب إلى الصلاة؟ لمادا لا تعطل أمريكا أو أوروبا في الأعياد الإسلامية رغم أن دلك يضايقني أنا كمسلم و يقيض حريتي؟؟ أليس لأنالأغلبية مسيحيين هناك؟ أليس لأن حرية الأقلية تنتهي عندما تبدأ حرية الأكثرية؟؟ نحن أمة تخلت عن معظم عاداتها و تقاليدها و التي منها احترام حرمة المقدسات و الشعائر الدينية.. ألا يحق لنا أن نطالب و بعد كل هدا البعد عن كوننا عرب أغلبيتنا مسلمين أن نطالب بأن يحترم شهرنا الفضيل كما يجبرنا الغير على احترام ما لهم في دولهم؟؟ أم أنه يحلو لهم ما لا يحلو لغيرهم لكونهم لا يتحدثون العربية و بالتالي هم "فيعين".. ليس الضرب هو الحل الأنسب و لكن من حقي كأكثرية في بلدي العربي الإسلامي أن أطالب باحترام ديني و حرمة الشهر الدي نزل فيه كتابي.. نعم إن في الأكل في وضح نهار رمضان و أمام جميع الصائمين انتهاك لحرمة الشهر و استخفاف بالعقيدة الإسلامية و الأخلاق العربية الأصيلة التي تدعونا إلى احترام بعضنا لبعض.
بالنسبة لصيان أخواننا المسيحيين فباختصار هن هم من أضاعوا هيبة صيامهم و أنا كشخص لدي أكثر من 100 صديق مسيحي يصوم منهم واحد أو اثنين ليفقدوا الوزن فقد لا غير.
+4 #25
visitor 31 July 2013
@someone its very obvious you do not know how to respect anyone else's thoughts and clearly dont know how to express any of your own without being extremely rude. You are not the only one on earth with an opinion and unless you want to hear the same exact rude words being directed towards you then I suggest you dont use them with others. I believe you when you say you have never been abused for not fasting, as I have no doubt you are an abuser yourself, maybe not physically but verbally.

@Luna, thank you for this needed article. I've always come across those arguments and perspectives which you have addressed and I hope your article gets read by many others. as someone mentioned, it might not be a common incident (thank god) but it is still an incident worth talking about anyway since beyond this single incident of physical abuse (which might be rare) there is that more general attitude which some (not all) people have towards those who choose not to fast. I would really suggest you try publishing your article in newspapers as it will reach many more people than the internet would.
-11 #24
someone 31 July 2013
لست كارها عزيزتي و لكن افضل وضع كل انسان بحجمه الطبيعي !!!
-10 #23
someone 31 July 2013
@mohammad 90

plz dont . u r empty as well
+6 #22
Luna Hasani 31 July 2013
@someone

تعليق دنيء واحد لن يهز من ثقتي.. الكارهون سيكرهون دائماً.. سلام
+4 #21
mohammad 90 31 July 2013
@someone
صراحة في البداية كنت أريد أن أناقشك لكن من الواضح أنك تفتقد لأسلوب الحوار والإحترام والأخلاق والدين لذا سأكتتفي بتوضيح ذلك لك لعدم وجود أي أرضية مشتركة بيننا يمكنني أن أناقشك عليها
-14 #20
someone 31 July 2013
anyway u look cute :P sorry for picking your confidence flower :D go and have fun with your friends and forget about writing , its sucks anyway.
-21 #19
someone 31 July 2013
انتي وقحة مع الاجبار بدون اجبار كيف بدك تكوني ؟؟؟؟ روحي اعملي فيمن الاردن و اشلحي زي علياء المهدي !!!!!!! و طالبي بالغاء عقوبة انتهاك حرمة شهر رمضان !!!! فعلا ناس تافهة !!! طبعا ما تنهزي بتعليقاتي هاد رأي 95% من الشعب الاردني و اذا في حدا بقرألك برضو راح يأكدلك انك وقحة !!!! فيري فيري كول يو ار لما
+6 #18
Luna Hasani 31 July 2013
الواضح أنه حضرتك لا تميز بين الأخلاق والإجبار.. إذا أراد شخص ما أن يأكل أو لا أمام صائم فهذه يعود إلى قناعته الشخصية وليس إلى قانون يجبره.. بعدين أعرف ككثير من الناس الذين يصومون كل يوم اثنين وأربعاء من كل أسبوع ولا أحد يطالب باحترام الآخرين لصيامه..
-24 #17
someone 31 July 2013
منيح اللي ما حدا بقرا سواليفك ولا كان اندعس ببطنك على هالحكي المقطع !!! ما عجبك اكتبلك كومنت محترمة بالانجليزي بلشتي تجادلي و هاد اللي اجاكي بس بتحبوا تتبهدلوا !! روحي اندفسي نامي قرب الفطور هههه
+10 #16
Luna Hasani 31 July 2013
@someone:

بما أن المسيحي لا يمكنه منع المسلم عن الآذان والمسلم لا يمكن منع المسيحي من دق أجراس الكنيسة فكذلك لا يمكن للمسيحي إجبار المسلم على عدم أكل المنتوجات الحيوانية في الأماكن العامة ولا يمكن للمسلم منع المسيحي من الإفطار في الأماكن العامة. إذا أنت لم تتأذ فغيرك تأذى، أنا لا أذم الشعب الأردني بشكل عام ولكن بعض الحالات التي تمنع وتضطهد وتضرب. لا داعي أن تعتذر عن قلة أدبك فأنت نموذج عن كل ما هو مكتوب في المقال من عدم احترام الآخرين وانتهاك حرمة الشهر.
-8 #15
someone 31 July 2013
لو انعزمتي مع اللي خلفك على بيت واحد صايم بتولعي سيجارة قبل الفطور قدامو مثلا ؟؟؟؟؟؟ ولك لو فش قانون بعاقب على انتهاك حرمة رمضان المفروض منك لحالك تحترمي مشاعر اللي صايم قدامك مش تشجعي على عكس هاد الحكي ؟؟ فاههمة الحريات من وين يا متعلمة يا مثقفة ؟؟؟ ولكم بشتغل مع اجانب بستحوا ياكلو قدام المسلمين برمضان !!!!! البين يطسك شو بقرة
-12 #14
someone 31 July 2013
يا اختي العزيزة يبدو ان معلوماتك مستقاه من ثقافة الشارع المبنية على الاشاعات !!!!! دين الدولة الاسلام هذا اولا و ثانيا عليكي و على غيرك مراعاة شعور الصائمين و بما انك ناشطة بهذا المجال اقترحت عليكي تكتبي اشي عن شعور المسلمين في الدول الغربية !!! و اما عن الضرب انا مسلم و عمري ما صمت و لسه لحد هلأ ما انضربت و لا سمعت كلمة مؤذية بسبب الافطار برمضان !!!! حريتك تنتهي عند انتهاك حريات الاخرين و بمقالك هذا بتنتهكي حريات الاخرين !!!! صوت اجراس الكنيسة يزعجني كل يوم احد و لكن هل لي ان اطالب الكنائس بمنع دق الاجراس ام كوني مسيحي هل يحق لي منعهم من اقامة الاذان !!!! يعني بالفعل انتي انسانة غريبة و يبدو انك مش بكامل قواكي العقلية فعلا سنحك و سنح اللي بقرأ سواليفك !!!!!!! ما بدك تحترمي المسلم الصائم و فش حدا راح يحترمك بس تمارسي ادنى احتياجاتك الانسانية باعتبارك حرة طبعا !!!!!!!!!!!! ولكم يخرب بيتكم من شعب تافه و غبي و الكاتبة على رأسهم و ارجوكي ما تعلقي اختصري لانو الجدال المرتبط بطرح وقح يدل على شخصية تفتقد الى الادب !!! متأسف على قلة ادبي بس بتستاهلي اكثر من هيك والله
+2 #13
Luna Hasani 31 July 2013
@someone:

لا أدري لماذا تتحدث عن احترام الدول الغربية للعرب والمسلمين، أنا أتحدث عن احترام العرب للعرب أنفسهم.

@mohammed:

من الواضح أن الجميع ينكر ضرب المفطر ولكن يشجعون الإبلاغ عنه وحبسه وتغريمه الخ.. مع عدم مراعاة أن هذا المفطر قد لا يؤمن بما تؤمن به أنت ويريد ممارسة معتقداته المختلفة بحرية. وأنا عندما تحدثت عن عقوبة الصلاة والزكاة وغيرها فكنت أقصد في الزمن الحالي.. تارك الصلاة والزكاة في الأردن لا يعاقب أو يغرم
Have your say | اكتب تعليقك

| Login | Register


Security code Refresh

مبادرة الخط الزمني الأردني - تاريخ الاردن
ملاحظة :إذا كنت مستعجل لا تقرأ أول أربع فقرات.. أول مدونة كتبتها في مدونتي...
Arabic Soccer Remix | أغنية ابطال الملاعب - ريمكس
As one of the most important Global Events is around the corner - World Cup 2010; This is one of the greatest Arabic DJ Remix, done by...
شو فحص سيارتك؟ اذا سمعت هذه الجملة تأكد انك في الأردن - عن بيع وشراء سيارات الاردن
لم اكن اتوقع عندما فكرت بتجديد سيارتي التي امتلكها منذ 6 سنوات انني سوف...
Jordan Youth Forum is not for loyalists nor oppositionists! | ملتقى الشباب لنتحاور من أجل الأردن ليس للمواليين او المعارضين
Jordan Youth Forum is not for loyalists nor oppositionists, it's for both! It's an attempt to gather all parties in Jordan; partisans or ...
Banner
Latest Comments
  • This would be really helpful for students who are ... more
    by: Elysia
  • مقال رائع لونا ... كثيرة هي الأمور التي أودت بنا ا... more
    by: JeriesSidawi
  • Unfortunately you're right anan. Sometimes you hop... more
    by: lunahasani
  • As long as you depend on men, you cannot be free f... more
    by: anan
  • بغض النظر عن أسباب عمالة الأطفال , يجب وقفها بأي و... more
    by: JeriesSidawi
Jordan Blog | Bloggers.com | Sitemap | By Rani Dababneh

Tweet



Follow


Google+